الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
الأخبار
تهيئة ساحات المسجد الحرام

هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ساحات واسعة حول المسجد الحرام, حرصاً على انسيابية الحركة, وتوفيراً لمناطق إضافية لأداء الصلاة.

ويبلغ إجمالي مساحتها أكثر من {88.000 م2} ثمانية وثمانين ألف متر مربع وقد زودت بمداخل واسعة تسهل الحركة والتنقل من وإلى المسجد الحرام كما يوجد في الساحات المقابلة لباب الملك عبد العزيز وباب الملك فهد عدة مداخل ومخارج أرضية تؤدي إلى نفق السوق الصغير وقد زودت هذه المداخل بسلالم ثابتة وأخرى متحركة وتقوم إدارة الساحات بالإشراف والمراقبة على هذه الساحات والتي يعمل فيها على مدار الأربع والعشرين ساعة أكثر من (200) مئتي موظفاً وتكثف هذه الإدارة جهودها وذلك بتوزيع موظفيها على الساحات المؤدية إلى المسجد الحرام للقيام بعدة مهام منها منع البيع والتسول , وحفاظاً على نظافة منطقة الساحات جهة المروة يقوم المراقبون في الإدارة بمنع قص الشعر من قبل البعض في تلك المنطقة بعد انتهاء المناسك. والعمل المستمر لتهيئة الساحات لأداء الصلاة .

كما يتولى مراقبو الإدارة معالجة بعض الممارسات غير المقبولة, و منع التدخين ومنع رمي المخلفات في الساحات, والتأكيد على أصحاب المحلات التجارية المطلة على ساحات المسجد الحرام بإغلاق محلاتهم وقت الصلاة والتوجه لأداء الصلاة جماعة في المسجد الحرام.

وتشرف إدارة الساحات على تنظيم موائد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك .

وقد زودت الساحات بالعديد من اللوحات الإرشادية التوعوية التي تعرض عبارات تحث رواد المسجد الحرام على المحافظة على نظافة المسجد الحرام وساحاته وعلى عدم اللعب وإزعاج المصلين من قبل بعض الأطفال الذين يرافقون أسرهم حفاظاً على قدسية هذا المكان المبارك .

    مدير إدارة الساحات

      أحمد بن إبراهيم شريعة