الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
الأخبار
مكتبة الحرم المكي الشريف تكثف استعداداتها خلال شهر رمضان المبارك

تعتبر مكتبة الحرم المكي الشريف من أهم المكتبات في العالم الإسلامي وأعرقها فهي تقع في أقدس بقعة وأشرف مكان، مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين. ويعود تاريخ إنشائها وفق ما أوردته المصادر التاريخية إلى القرن الثاني الهجري في عهد الخليفة العباسي محمد المهدي حوالي عام (160هـ ) ومنذ بداية العهد السعودي الزاهر اهتم الملك عبد العزيز ـ يرحمه الله ـ بهذه المكتبة وكون لجنة من العلماء لدراسة أحوالها وأطلق عليها عام 1357هـ مكتبة الحرم المكي الشريف وأهدى إليها ـ يرحمه الله ـ مجموعة من الكتب. وقد حظيت برعاية وعناية الدولة منذ ذلك الوقت واستمر تزويدها بما يستجد من الكتب والمراجع والأجهزة الحديثة التي تيسر على روادها استخدام أوعيتها المتنوعة .

وتضم المكتبة اثني عشر قسماً تقدم خدماتها للمطالعين ومن تلك الأقسام قسم المخطوطات والدوريات وقاعات المطالعة وقسم التجليد وقسم التصوير الميكروفيلمي وقسم الفهرسة والتصنيف وقسم المكتبات الخاصة وقسم لذوي الاحتياجات الخاصة وقسم النوادر وجناح الحرمين الشريفين وقسم الإهداء والتبادل. ويتم تقديم مقتنيات المكتبة للمطالعين بواسطة الحاسب الآلي , وتظم مكتبة الحرم أكثر من مائة وعشرين ألف كتاب .

ويربو عدد العاملين في المكتبة على اثنين وستين موظفاً ً في مختلف الأقسام بالإضافة إلى قسم النساء الذي يعمل به أربعة عشر موظفة. ، كما تخطط الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبتوجيهات من ولاة الأمر حفظهم الله لدراسة إنشاء موقع مناسب للمكتبة في محيط المسجد الحرام على أن يتم إنشاؤه وفق أحدث الأساليب المتطورة والتقنيات الحديثة وبما يتلاءم مع التطور الهائل الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات مع الاستفادة من التطور الحاصل في مجال الحاسب الآلي في دعم وتطوير أقسام المكتبة .

ومن أنشطة المكتبة خلال موسم رمضان :

دعم الأقسام التي لها علاقة مباشرة بالمطالعين, وتهيئة المعلومات المتعلقة بمكة المكرمة والحرمين الشريفين وعرضها على المطالعين, مساعدة الزوار والمطالعين في الحصول على المعلومات بأيسر الطرق. والجديد في خدمات المكتبة أن معظم مقتنيات المكتبة أصبحت تقدم عن طريق الحاسب الآلي, وتم افتتاح المكتبة الإلكترونية.

ومواعيد العمل خلال موسم رمضان من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة مساءً ومن الساعة الثامنة مساءً إلى الواحدة صباحاً.

مدير مكتبة الحرم المكي الشريف

د. محمد بن عبد الله باجودة