الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
خدمات المكتبة الإلكترونية

 خدمات المكتبة الإلكترونية

تفخر مكتبة المسجد الحرام وبالتعاون والتنسيق مع مركز تقنية المعلومات في الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي أن تقدم لزوارها وقاصدي بيت الله الحرام مجموعة متميزة من الخدمات الإلكترونية والتجهيزات التقنية الحديثة على الشكل التالي:

* ألاف الكتب والمراجع التي تتوافر لكافة زوار مكتبة المسجد الحرام 

* خدمات الموقع الإلكتروني الداخلي والتي تضم خدمة البحث عن كتاب وتحديد موقعه داخل المكتبة وخدمة البحث عن كتب إلكترونية وصوتيات لأئمة وشيوخ المسجد الحرام والاستماع لها مباشرة من خلال الأجهزة والشاشات والسماعات المتوافرة

* أجهزة الخدمة الذاتية: والتي تسمح للزوار البحث عن كتاب ما داخل المكتبة ومعرفة موقعه دون الحاجة لإستعمال أجهزة الحاسب الموجودة للإستماع على الصوتيات.

 

* أجهزة الحاسب الألي من لابتوبات وأجهزة ذكية وشاشات تعمل باللمس لتلبي كافة الإحتياجات والطلبات وليتم إستعمالها من قبل زوار المكتبة للإستماع للدروس والخطب والكتب الصوتية ويمكن إستعمالها للبحث عن موقع كتاب داخل نظام البحث الإلكتروني.

* جهاز القراءة للمكفوفين : والذي يتضمن على برنامج إلكتروني خاص  لقراءة الكتب والإستماع لها من قبل المكفوفين بالإضافة إلى طابعة بلغة بـراي الخاصة بالطباعة للمكفوفين.

* جهاز التكبير الإلكتروني: الذي يقوم بتكبير صورة المستند أو الكتب الذي يتم وضعه أسفل الجهاز ليتيح لضعاف البصر إمكانية القراءة لهذه الكتب.

* جهاز تصوير إلكتروني ذاتي: إنطلاقا من حرص الرئاسة عبر مركز تقنية المعلومات على تقديم الدعم وتوفير الوقت على رواد مكتبة المسجد الحرام فقد تأمين جهاز خاص يمكن المستخدمين من تصوير الصفحات التي يرغبون بها ونسخها مباشرة إلى جهاز (فلاش ميموري - USP ) خاص بالمستخدم.

* جهاز التصوير الورقي: الذي يسمح للزوار بتصوير مجموعة من الأوراق أو المستندات لإستعمالها في بحوثه الدارسية والعلمية خارج أوقات دوام المكتبة لتوفير الوقت والدعم للزوار.

* جهاز نسخ الأقراص المدمجة (CD - DVD): تسمح للزوار بتحديد مجموعة من الكتب والصوتيات التي يرغبون بنسخها على أقراص مدمجة لإستعمالها خارج المكتبة والقيام بعملية النسخ على أقراص مقدمة من الرئاسة من خلال هذا الجهاز.

تُـرحب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بزوار مكتبة المسجد الحرام وتتمنى أن تنال مجموعة الخدمات الإلكترونية المُقدمة فيها رضاكم وتساعدكم في بحوثكم وأعمالكم 

 مراحل تطوير مكتبة الحرمين الشريفين رغب القائمون على إدارة المكتبة في أن تواكب التطورات التي شهدتها , فقد رفعت مديرية المعارف العامة إلى المقام السامي إقتراحا ...